اخر اخبار اللعبة المنتظرة Shadow of the Tomb Raider
مغامرات شخصية Lara Croft الأشهر في عالم ألعاب الفيديو تستمر مع الجزء الثالث من السلسلة الجديدة التي بدأها إصدار
Tomb Raider عام 2013، والتسريبات تشير إلى أن الاسم الخاص بالجزء الجديد قيد التطوير هو Shadow of the Tomb Raider.
على الرغم من مبيعاتها المتواضعة في بادئ الأمر بسبب حصريتها على منصات Xbox، استطاعت Rise of the Tomb Raider النجاح بإصداري الحاسب الشخصي والبلايستيشن 4 في العامين الماضيين مما جعل الأمر ممكناً للبدء في الإصدار القادم من سلسلة المغامرات.
على ما يبدو، مجموعة جديدة من الصور المسربة تظهر لنا لمحات من صور Concept Art الجزء الجديد قد ظهرت على الإنترنت بالخطأ من قبل شركة تعرف باسم Take Off تتولى المواد الإعلانية الخاصة باللعبة.
تم سريعاً إغلاق موقع Take Off “بداعي الصيانة” بعد خروج التسريب بساعات، لكن الفترة الزمنية كانت أكثر من كافية لمستخدمي الإنترنت لتداول الصور المسربة وهي الآن أمامنا وتبدو على أنها حقيقية فعلاً مما يؤكد الشائعات الماضية عن جزء يدعى Shadow of the Tomb Raider. المسمى الجديد، إضافة لهذه الصور الأولية يشير إلى أن اللعبة القادمة ستعتمد نوعاً ما على التسلل في الظلال والاغتيال الخفي، وهو أمر رأيناه في الألعاب الماضية لكن لم يتم التوسع به بشكل كبير.
معلومات أخرى تشير إلى أن Shadow قد تكون قيد التطوير من قبل فريق جانبي كلعبة غير أساسية في السلسلة كما كان الحال مع لعبة Arkham Origins التي لم يتولى استديو Rocksteady المعروف صنعها. 

خلال حدث أقيم في لندن يوم الخميس ٢٦ أبريل، حصلت لي فرصة تجربة ٤٥ دقيقة من الجزء الجديد من سلسلة Tomb Raider والمسمى Shadow of the Tomb Raider وهي من تطوير Eidos Montreal بدلًا من Crystal Dynamics مطور الجزأين السابقين. اللعبة ستصدر على البلايستيشن ٤، الاكسبوكس ون والحاسب الشخصي يوم ١٤ سبتمبر، والنسخة التي جربتها كانت على الاكسبوكس ون على جهاز تطوير.
قبل التجربة قام المطور باستعراض اللعبة وكيف أنها تطور وامتداد لما كان في الجزأين السابقين، حيث أن الأضرحة ستلعب دورًا أكبرًا، وشخصية لارا ستصل إلى ذروتها في قدرتها على البقاء وتسخير موارد الغابة لمصلحتها. كذلك أحد الأفكار الرئيسية هي التعمق في الظلام، وإحدى طرق إظهاره هو قدرتك على الغوص في أعماق المياه، وفي أحد الكهوف كان إحساس الغرق قويًا ومقدم بشكل مرعب.
بالنسبة للمقطع الذي جربته، فيبدأ خلال حفلة شبيهة بيوم الموتى المكسيكي (Día de los Muertos)، مع حضور مقنعين بأقنعة جماجم، وتقوم بالتحكم بشخصية لارا والتنصت على أحد أعضاء منظمة Trinity خلال الحفلة، وملاحقته إلى خارج مكان الحفل ومن ثم استكشاف ضريح قريب عن طريق التسلق والسباحة والغوص. المشهد ذكرني بلعبة استكشاف وتسلق أخرى منافسة صدرت مؤخرًا.
بعد الوصول للضريح، كان هناك قليلٍ من لعب المنصات وحل الألغاز البسيطة لاستخدام بعض الأثقال المعلقة للوصول للكنز في وسط الضريح، ملحوقًا بالتخفي والاغتيال في طريقك للهرب من الضريح ومن الأعداء الذين تجمعوا حوله، وأخيرًا القتال المفتوح ومرحلة الهروب الدرامي السينمائية. مثل الجزء السابق تستطيع استخدام فأسك للتمسك بالأسطح الخشنة بعد القفز تجاهها، والآن أصبح بإمكانك استخدام الحبل للنزول منها للأسفل.

بالنسبة للقصة فيرافقك شخصية Jonah، والكنز الذي سرقته هو خنجر وتحريكه من مكانه يعني نهاية العالم عند شعب المايا وبداية أحداث اللعبة. بالنسبة للعب فاللعبة تنقلت بسرعة بين الألغاز والمنصات والتخفي والقتال، بشكل قد يكون متوقع لكنه ناجح في عدم ملل اللاعب.
كأول عرض فمن الطبيعي أن اللعبة لازالت في بدايتها، فالتصويب يفتقد للدقة والرسوم ليست نقلة عن الجزء السابق، وإن كان الأداء ممتازًا وغالبًا بسبب اختيار المطور لطور الأداء لاستعراض اللعبة، وعمومًا لم تقدم اللعبة شيئًا جديدًا عن الأجزاء السابقة فيما رأيته. لكنها قدمت مرحلة مشوقة في مستوى الأجزاء السابقة في ألغازها وقتالها ومشاهدها الدرامية والسريعة، ومع فترة تطوير إضافية وسعي المطور لتقديم جزء يتفوق على الأجزاء السابقة فالأمل كبير على هذا الجزء.
اما الان لنرى العرض التشويقي للعبة ......